نحن نعيش في أوقات غير عادية ، حيث ارتفعت المبيعات العالمية عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 4.2 تريليون دولار ، نتجت بشكل أساسي عن الآثار المستمرة للوباء.
ومع ذلك ، فإن هذا الاتجاه متوقع نظرًا لظهور السوق عبر الإنترنت والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المبتكرة التي سمحت للعلامات التجارية بالوصول إلى مليارات المستهلكين بشكل أسرع من أي وقت مضى.
الجانب المشرق هو أنه بصفتك مالكًا لأعمال التجارة الإلكترونية ، يمكنك جعل عملك أكثر استدامة ، بكل معنى الكلمة.
في مجال الأعمال ، يمكن أن تعني الاستدامة شيئين. إنها إما تبني ممارسات تقلل من البصمة الكربونية لشركتك لتحقيق الحياد الكربوني. أو يتعلق الأمر بضمان أن نموذج التجارة الإلكترونية الخاص بك يتكيف مع الظروف الاقتصادية والمالية المعقدة والمتقلبة وغير المتوقعة لتقليل الصدمات والاستمرار في التطور والنمو وتوليد الإيرادات وإضافة القيمة.
في هذه المقالة ، نلقي نظرة على بعض أفضل الطرق لتحقيق كلا من شكلي الاستدامة لجعل أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ناجحة.
بغض النظر عن نشاط التجارة الإلكترونية الذي تعمل فيه ، فإن الحصول على البرنامج المناسب والحصول على المعرفة الفنية لتشغيله هو المفتاح.
على سبيل المثال ، إذا كنت تعمل في مجال الأزياء ، فستستفيد من برنامج إدارة عمليات الأعمال ، مثل برنامج ERP للملابس ، والذي سيؤتمت العملية بالكامل ويساعدك في التجارة الإلكترونية بين الشركات. سيسمح ذلك لموظفيك بالتركيز على المهام المتكاملة الأخرى ، وتحسين الكفاءة عن طريق تقليل الأخطاء ، وتوفير التكاليف التشغيلية مثل السفر آلاف الأميال لمقابلة الشركات المصنعة ، وزيادة الإنتاجية الإجمالية.
تشمل الحلول المفيدة الأخرى برامج إدارة المخزون والمنتجات وكذلك أدوات إدارة التوريد.
بصفتك شخصًا يعمل في مجال التجارة الإلكترونية ، فإن موقع الويب أو المتجر الإلكتروني الخاص بك يشبه متجرك الفعلي. بشكل أساسي ، تحتاج إلى التأكد من زيادة معدل تحويل التجارة الإلكترونية إلى الحد الأقصى ومواصلة مراقبته للتأكد من مكان وكيفية تحسينه إذا كان هناك انخفاض.
بشكل عام ، لا يتعلق تحسين موقع الويب فقط بصفحة الخروج ، ولكن أيضًا بالصفحة المقصودة ، وصفحات الفئة ، وصفحات المنتج ، وخيارات البحث ، وتحسين محركات البحث على الصفحة ، وتحسين محركات البحث خارج الصفحة ، والتحسين للإضافة إلى عربة التسوق ، وتحسين عملية الدفع ، وبشكل عام سهولة الاستخدام والجاذبية.
وهذا يعني أيضًا استكشاف أسباب مشكلات التخلي عن سلة التسوق وحلها ، والحصول على صور عالية الجودة للمنتج ، وتحسين سرعة الموقع ، وتحسين للجوال ، وإضافة العديد من خيارات الدفع والسماح بالدفع بعملات متعددة ، والحصول على شحن وإرجاع دولي.
تُعد كيفية تواصلك مع عملائك من خلال دورة الأعمال الشاملة أمرًا أساسيًا لبناء وتوسيع أعمالك وضمان نموها واستدامتها على المدى الطويل.
بينما يتفاعل عملاؤك ويتفاعلون مع موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ، يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء من خلال التوصيات المخصصة ، والتفاعلات في الوقت الفعلي ، ووظائف الدردشة الآلية ، وروبوتات الدردشة والمحادثات المباشرة ، وتحليل المشاعر لتحليل ملاحظات العملاء.
بالإضافة إلى تحسين تجربة تسوق المستخدم ، فأنت تريد أيضًا ضمان دعم ما بعد البيع ، ودعم خدمات العملاء من خلال تنفيذ نظام CRM ، ودعم شحن الطلبات ، والتواصل المنتظم والمتسق للمبيعات المتكررة.
علاوة على ذلك ، قد ترغب أيضًا في تحسين تجربة العملاء من خلال تمكين عمليات تسجيل الضيوف ، أو إرسال رسائل بريد إلكتروني تذكير للعربات المهجورة ، أو رسائل البريد الإلكتروني التسويقية المخصصة ، أو برامج الولاء ، أو رموز الخصم ، أو العروض الخاصة ، أو حتى المبيعات السرية.
بالعيش في عالم يمر بتغير مناخي سريع ، يزداد وعي ملايين المستهلكين بعاداتهم الشرائية.
بصفتك شركة تجارة إلكترونية ، من الضروري أن تنتقل إلى نموذج مستدام يعمل بنشاط من أجل التخفيف من الآثار البيئية الضارة. هذا ليس رائعًا فقط لكوكب الأرض ولكن يمكن الاستفادة منه من قبل فريق التسويق الخاص بك لإظهار أنك استباقي في مهمتك ورؤيتك لدعم الحياد المناخي.
فيما يلي قائمة ببعض الطرق الممتازة لتحقيق الاستدامة في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
ضع إطارًا لبيان المهمة وصفحة ضمير الشركة لموقعك على الويب.
اعمل جنبًا إلى جنب مع منظمات الحفظ والبيئة لفهم القضايا الحرجة في صناعتك لتنفيذ الممارسات الصحيحة في سلاسل التوريد والمشتريات الخاصة بك.
نفِّذ الشحن المستدام باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير ومستدامة أو تقليل كمية العبوات وتقليل البصمة الإجمالية لنشاطك التجاري.
قم بإنشاء سياسات إعادة التدوير وتوفير الطاقة لشركتك لتقليل إنتاج النفايات والطاقة.
لقد أصبح عالم التجارة الإلكترونية شديد التنافسية ، وكعمل تجاري ينوي البقاء والازدهار ، فقد حان الوقت لإجراء بعض التغييرات لضمان الاستدامة على المدى الطويل. بعد قولي هذا ، تأكد دائمًا من أنك تظل وفياً لروح علامتك التجارية ، واستمر في بناء علاقات قيمة وهامة مع العملاء ، ورعاية أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك لإعدادها لتحقيق النجاح على المدى الطويل.